کد مطلب:67839 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:312

الوهابیون و حدیث الغدیر











من العجیب أن یبقی القول الموافق لأهل البیت علیهم السلام فی سبب نزول آیة التبلیغ حیاً فی مصادر إخواننا السنیین! لأنه ینسف الأسس التی أقام القرشیون علیها خلافتهم، وبذلوا جهودهم لیقنعوا بها المسلمین.

ولهذا تری النواصب یغیظهم وجود حدیث الغدیر، وحدیث آیة التبلیغ وأمثاله، ویودون لو أن شیئاً منها لم یكن موجوداً فی الصحاح والمصادر.. وتراهم بدل أن یبحثوها بحثاً علمیاً علی ضوء القرآن والمتفق علیه من السنة.. یكیلون التهم والسباب للشیعة وعلماءالشیعة لأنهم اطلعوا علیها، وأخرجوها لهم من مصادرهم!!

قال الشیخ الألبانی فی سلسلة الأحادیث الصحیحة644:5:

عصمته من الناس: كان یحرس حتی نزلت هذه الآیة: والله یعصمك من الناس، فأخرج رسول الله رأسه من القبة، فقال لهم: یا أیها الناس انصرفوا فقد عصمنی الله. أخرجه الترمذی:175:2 وابن جریر:199:6 والحاكم:3:2 من طریق الحارث بن عبید عن سعید الجریری، عن عبدبن شقیق، عن عائشة قالت: فذكره. وقال الترمذی: حدیث غریب. وروی بعضهم هذا الحدیث عن الجریری عن عبدالله بن شقیق قال: كان النبی یحرس.. ولم یذكروا فیه: عن عائشة.

قلت: وهذا أصح، لأن الحارث بن عبید- وهو أبوقدامة الأیادی- فیه ضعف من قبل حفظه، أشار إلیه الحافظ بقوله: صدوق یخطی ء. وقد خالفه بعض الذین أشار إلیهم الترمذی، ومنهم إسماعیل بن علیة الثقة الحافظ، رواه ابن جریر بإسنادین عنه عن الجریری مرسلاً.

قلت: فهو صحیح مرسلاً، وأما قول الحاكم عقب المسند عن عائشة: صحیح الأسناد فمردود، لما ذكرنا، وإن تابعه الذهبی.

نعم الحدیث صحیح، فإن له شاهداً من حدیث أبی هریرة قال: كان رسول الله صلی الله علیه وآله إذا نزل منزلاً نظروا أعظم شجرة یرونها فجعلوها للنبی فینزل تحتها وینزل أصحابه بعد ذلك فی ظل الشجر، فبینما هو نازل تحت شجرة وقد علق السیف علیها إذ جاء أعرابی فأخذ السیف من الشجرة ثم دنا من النبی وهو نائم فأیقظه، فقال: یا محمد من یمنعك منی اللیلة؟ فقال النبی صلی الله علیه وآله الله. فأنزل الله: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله یعصمك من الناس.. الآیة. أخرجه ابن حبان فی صحیحه1739 موارد وابن مردویه كما فی ابن كثیر198:6 من طریقین عن حماد بن سلمة: حدثنا محمد بن عمرو عن أبی سلمة عنه. قلت. وهذا إسناد حسن. وذكر له ابن كثیر شاهدا ثانیا من حدیث جابر رواه ابن أبی حاتم.

وله شاهدان آخران عن سعید بن جبیر ومحمد بن كعب القرظی مرسلاً.

واعلم أن الشیعة یزعمون- خلافاً للأحادیث المتقدمة- أن الآیة المذكورة نزلت یوم غدیر خم فی علی رضی الله عنه ویذكرون فی ذلك روایات عدیدة مراسیل ومعاضیل أكثرها، ومنها عن أبی سعید الخدری ولا یصح عنه كما حققته فی الضعیفة (4922) والروایات الأخری أشار إلیها عبدالحسین الشیعی فی مراجعاته:38 دون أی تحقیق فی أسانیدها كما هی عادته فی سرد أحادیث كتابه، لأن غایته حشد كل ما یشهد لمذهبه سواء صح أو لم یصح، علی قاعدتهم: الغایة تبرر الوسیلة! فكن منه ومن روایاته علی حذر، ولیس هذا فقط، بل هو یدلس علی القراء- إن لم أقل یكذب علیهم- فإنه قال فی المكان المشار إلیه فی تخریج أبی سعید هذا المنكر بل الباطل: أخرجه غیر واحد من أصحاب السنن كالإمام الواحدی..!

ووجه كذبه: أن المبتدئین فی هذا العلم یعلمون أن الواحدی لیس من أصحاب السنن الأربعة، وإنما هو مفسر یروی بأسانیده ما صح وما لم یصح، وحدیث أبی سعید هذا مما لم یصح، فقد أخرجه من طریق فیه متروك شدید الضعف! كما هو مبین فی المكان المشار إلیه من الضعیفة.

وهذه من عادة الشیعة قدیماً وحدیثاً، أنهم یستحلون الكذب علی أهل السنة عملاً فی كتبهم وخطبهم، بعد أن صرحوا باستحلالهم للتقیة، كما صرح بذلك الخمینی فی كتابه كشف الأسرار، ولیس یخفی علی أحد أن التقیة أخت الكذب ولذلك قال أعرف الناس بهم شیخ الإسلام ابن تیمیة: الشیعة أكذب الطوائف. وأنا شخصیاًّ قد لمست كذبهم لمس الید فی بعض مؤلفیهم، وبخاصة عبدالحسین هذا، والشاهد بین یدیك فإنه فوق كذبته المذكورة أوهم القراء أن الحدیث عند أهل السنة من المسلمات بسكوته عن علته، وادعائه كثرة طرقه.

وقد كان أصرح منه فی الكذب الخمینی فإنه صرح فی الكتاب المذكور:149 أن آیة العصمة نزلت یوم غدیر خم بشأن إمامة علی بن أبی طالب، باعتراف أهل السنة، واتفاق الشیعة. كذا قال عامله الله بما یستحق. وسأزید هذا الأمر بیاناً فی الضعیفة، إن شاء الله تعالی. انتهی.

ونقول للباحث الألبانی:

أولاً: دع عنك التهم والشتائم وإصدار الأحكام، وتصنیف من هم أصدق الطوائف الإسلامیة ومن هم أكذبها، فإن السنیین والشیعیین فیهم أنواع الناس.. ولكن النواصب لهم حكم خاص..

ولا تنس أیها الباحث أن ابن تیمیة الذی لم ینصف علی بن أبی طالب علیه السلام لایمكنه أن ینصف شیعته.. وقد دافعت أنت عن علی علیه السلام ورددت ظلم ابن تیمیة وإنكاره حدیث الغدیر (من كنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه) فصححت الحدیث واعترفت بالحق مشكوراً، وكتبت صفحات فی ذلك فی أحادیثك الصحیحة330:5 برقم1750 ثم قلت فی:344 (إذا عرفت هذا فقد كان الدافع لتحریر الكلام علی الحدیث وبیان صحته: أننی رأیت شیخ الإسلام ابن تیمیة قد ضعَّف الشطر الأول من الحدیث، وأما الشطر الآخر فزعم أنه كذب! وهذا من مبالغاته الناتجة فی تقدیری من تسرعه فی تضعیف الأحادیث قبل أن یجمع طرقها، ویدقق النظر فیها. والله المستعان.

أما ما یذكره الشیعة فی هذا الحدیث وغیره أن النبی صلی الله علیه وآله قال فی علی رضی الله عنه: إنه خلیفتی من بعدی، فلا یصح بوجه من الوجوه، بل هو من أباطیلهم الكثیرة التی دل الواقع التاریخی علی كذبها، لأنه لو فرض أن النبی قاله لوقع كما قال لأنه (وحی یوحی) والله سبحانه لایخلف وعده!!). انتهی.

ونلاحظ أن الشیخ الألبانی الذی انتقد (تسرع) إمامه ابن تیمیة، تسرع هو أیضاً وجعل الإخبار التشریعی إخباراً غیبیاً! وشتان ما بینهما.. فلو صح ذلك لانتقض حدیثه الذی صححه وأحكمه، وهو قول النبی صلی الله علیه وآله (من كنت مولاه فعلی مولاه) فهو أیضاً (وحیٌ یوحی) فوجب علی قوله بأنه إخبار غیبی عما سیقع أن یكون علی ولیاًّ لكل المسلمین وسیداً لهم، وأن یكونوا معه كالعبید كما كانوا مع رسول الله صلی الله علیه وآله.. ولكن ذلك لم یتحقق، بل لقد هاجموا بیت علی وفاطمة علیهماالسلام فی الیوم الثانی لوفاة النبی صلی الله علیه وآله أو الثالث، وهددوا المعتصمین فیه بإحراقه علیهم إن لم یخرجوا ویبایعوا.. ثم أجبروا علیاًّ إجباراً علی البیعة كما هو معروف.. فقوله صلی الله علیه وآله: علیٌّ خلیفتی من بعدی، مثل قوله: من كنت مولاه فعلی مولاه، وإذا كان الأول إخباراً عما سیقع، كما ادعی الألبانی، فكذلك الثانی، فكیف تحقق عكسه وصار معنی: من كنت سیده فعلی سیده، أنَّ الرعیة أجبروا سیدهم علی بیعتهم؟!

إن الإخبار فی الحدیثین تشریعی أیها المحدث، وبیانٌ لتكلیف المسلمین وما یجب علیهم، ولیس إخباراً غیبیاً عما سیقع، حتی لایصح وقوع غیره!

ونقول له ثانیاً: عندما ضعَّفت حدیث سبب نزول آیة (والله یعصمك من الناس) فی بیعة الغدیر، هل جمعت طرقه ودققت النظر فیها فقلت (مراسیل ومعاضیل أكثرها)؟

هل رأیت طرق الثعلبی، وأبی نعیم، والواحدی، وأبی سعید السجستانی، والحسكانی، وبحثت أسانیدهم فوجدتها كلها مرسلة أو ضعیفة أو معضلة، ووجدت فی رواتها من لم تعتمد أنت علیهم؟! أم وقعت فیما وقع فیه ابن تیمیة من التسرع والتعصب الذی انتقدته علیه؟!

علی أی حالٍ، لم یفت الوقت، فنرجو أن تتفضل بملاحظة ما كتبناه فی تفسیر الآیة، وأن تدقق الطرق والأسانید التی قدمناها، وتبحثها بموازینك التی تریدها، بشرط أن لاتناقض ما كتبته فی كتبك، وأن لاتضعِّف راویاً هنا لأنه روی فضیلةً لعلی، وقد اعتمدت علیه وقبلت روایته فی مكان آخر لأنه روی فضیلة لخصوم علی!

ونذكر فیما یلی أسانید مصدر واحد هو: كتاب شواهد التنزیل للحاكم الحسكانی عبیدالله بن عبدالله بن أحمد العامری القرشی، تلمیذ الحاكم النیسابوری صاحب المستدرك. قال فی كتابه المذكور، بتحقیق المحمودی:257-1:250

244- أخبرنا أبوعبدالله الدینوری قراءة، (قال) حدثنا أحمد بن محمد بن إسحاق (بن إبراهیم) السنی قال: أخبرنی عبدالرحمان بن حمدان قال: حدثنا محمد بن عثمان العبسی قال: حدثنا إبراهیم بن محمد بن میمون قال: حدثنا علی بن عابس عن الأعمش عن أبی الجحاف (داود بن أبی عوف) عن عطیة: عن أبی سعید الخدری قال: نزلت هذه الآیة فی علی بن أبی طالب: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك).

245- أخبرنا الحاكم أبوعبدالله الحافظ جملة (قال: أخبرنا) علی بن عبدالرحمان بن عیسی الدهقان بالكوفة قال: حدثنا الحسین بن الحكم الحبری قال: حدثنا الحسن بن الحسین العرنی قال: حدثنا حبان بن علی العنزی قال: حدثنا الكلبی عن أبی صالح عن ابن عباس فی قوله عزوجل: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك.. الآیة. (قال) نزلت فی علی، أمر رسول الله صلی الله علیه أن یبلغ فیه فأخذ رسول الله بید علی فقال: من كنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه.

246- رواه جماعة عن الحبری وأخرجه السبیعی فی تفسیره عنه فكأنی سمعته من السبیعی ورواه جماعة عن الكلبی.

وطرق هذا الحدیث مستقصاة فی كتاب دعاء الهداة إلی أداء حق الموالاة من تصنیفی فی عشرة أجزاء.

247- أخبرنا أبوبكر السكری قال: أخبرنا أبوعمرو المقری قال: أخبرنا الحسن بن سفیان قال: حدثنی أحمد بن أزهر قال: حدثنا عبدالرحمن بن عمرو بن جبلة قال: حدثنا عمر بن نعیم بن عمر بن قیس الماصر قال: سمعت جدی قال: حدثنا عبدالله بن أبی أوفی قال: سمعت رسول الله صلی الله علیه وسلم یقول یوم غدیر خم وتلا هذه الآیة (یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته) ثم رفع یدیه حتی یری بیاض إبطیه ثم قال: ألا من كنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه. ثم قال: اللهم اشهد.

248- أخبرنا عمرو بن محمد بن أحمد العدل بقراءتی علیه من أصل سماع نسخته قال: أخبرنا زاهر بن أحمد قال: أخبرنا أبوبكر محمد بن یحیی الصولی قال: حدثنا المغیرة بن محمد قال: حدثنا علی بن محمد بن سلیمان النوفلی قال: حدثنی أبی قال: سمعت زیاد بن المنذر یقول: كنت عند أبی جعفر محمد بن علی وهو یحدث الناس إذ قام إلیه رجل من أهل البصرة یقال له: عثمان الأعشی- كان یروی عن الحسن البصری- فقال له: یا بن رسول الله جعلنی الله فداك إن الحسن یخبرنا أن هذه الآیة نزلت بسبب رجل ولا یخبرنا من الرجل (یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك). فقال: لو أراد أن یخبر به لأخبر به ولكنه یخاف. إن جبرئیل هبط علی النبی صلی الله علیه وسلم فقال له: إن الله یأمرك أن تدل أمتك علی صلاتهم، فدلهم علیها. ثم هبط فقال: إن الله یأمرك أن تدل أمتك علی زكاتهم، فدلهم علیها. ثم هبط فقال: إن الله یأمرك أن تدل أمتك علی صیامهم، فدلهم. ثم هبط فقال: إن الله یأمرك أن تدل أمتك علی حجهم، ففعل. ثم هبط فقال: إن الله یأمرك أن تدل أمتك علی ولیهم علی مثل ما دللتهم علیه من صلاتهم وزكاتهم وصیامهم وحجهم لیلزمهم الحجة فی جمیع ذاك. فقال رسول الله: یا رب إن قومی قریبو عهد بالجاهلیة، وفیهم تنافس وفخر، وما منهم رجل إلا وقد وتره ولیهم، وإنی أخاف، فأنزل الله تعالی: (یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته) یرید فما بلغتها تامة (والله یعصمك من الناس) فلما ضمن الله (له) بالعصمة وخوفه أخذ بید علی بن أبی طالب ثم قال: یا أیها الناس من كنت مولاه فعلی مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وأحب من أحبه وأبغض من أبغضه. قال زیاد: فقال عثمان: ما انصرفت إلی بلدی بشی ء أحب إلی من هذا الحدیث.

249- حدثنی علی بن موسی بن إسحاق عن محمد بن مسعود بن محمد قال: حدثنا سهل بن بحر قال: حدثنا الفضل بن شاذان، عن محمد بن أبی عمیر، عن عمر بن أذینة عن الكلبی عن أبی صالح: عن ابن عباس وجابر بن عبدالله قالا: أمر الله محمداً أن ینصب علیاًّ للناس لیخبرهم بولایته فتخوف رسول الله صلی الله علیه وسلم أن یقولوا حابی ابن عمه، وأن یطعنوا فی ذلك علیه فأوحی الله إلیه: (یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك) الآیة، فقام رسول الله بولایته یوم غدیر خم.

250- حدثنی محمد بن القاسم بن أحمد فی تفسیره قال: حدثنا أبوجعفر محمد بن علی الفقیه قال: حدثنا أبی قال: حدثنا سعد بن عبدالله قال: حدثنا أحمد بن عبدالله البرقی عن أبیه عن خلف بن عمار الأسدی عن أبی الحسن العبدی عن الأعمش عن عبایة بن ربعی: عن عبدالله بن عباس عن النبی صلی الله علیه وسلم (وساق) حدیث المعراج إلی أن قال: وإنی لم أبعث نبیاً إلا جعلت له وزیراً وإنك رسول الله، وإن علیاًّ وزیرك.

قال ابن عباس: فهبط رسول الله فكره أن یحدث الناس بشی ء منها إذ كانوا حدیثی عهد بالجاهلیة، حتی مضی (من) ذلك ستة أیام، فأنزل الله تعالی: فلعلك تارك بعض ما یوحی إلیك، فاحتمل رسول الله صلی الله علیه وآله، حتی كان یوم الثامن عشر أنزل الله علیه (یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك) ثم إن رسول الله صلی الله علیه وسلم أمر بلالاً حتی یؤذن فی الناس أن لایبقی غداً أحداً إلا خرج إلی غدیر خم، فخرج رسول الله صلی الله علیه وسلم والناس من الغد فقال: یا أیها الناس إن الله أرسلنی إلیكم برسالة، وإنی ضقت بها ذرعاً مخافة أن تتهمونی وتكذبونی حتی عاتبنی ربی فیها بوعید أنزله علی بعد وعید، ثم أخذ بید علی بن أبی طالب فرفعها حتی رأی الناس بیاض إبطیهما ثم قال: أیها الناس الله مولای وأنا مولاكم، فمن كنت مولاه فعلی مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله. وأنزل الله (الیوم أكملت لكم دینكم). انتهی.

(ملاحظة: كتب هذا الموضوع قبل أن یتوفی الألبانی وأرسلت له نسخة من الكتاب.. ولم یجب علیه)!